المغرب.. افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط

0
280

افتتح اليوم الجمعة بالعاصمة المغربية الرباط، المرصد الإفريقي للهجرة، بحضور وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ومفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الإفريقي أميرة فاضل.

وقال ناصر بوريطة عقب الافتتاح، إن المرصد سيعمل على تحسين حالة المهاجرين وتعزيز العلاقة بين الهجرة والتنمية.

وأضاف الوزير أن المرصد “تنتظره مهام بنيوية عديدة للقيام بعمل ناجع وإزالة الغموض والصور النمطية المغلوطة بشأن الهجرة” وفق تعبيره.

وتابع الوزير أن “المرصد يجب أن تكون له مهام استباقية ومعرفية، ويشكل منصة يعمل بداخله خبراء من إفريقيا، وأن يكون وراء بلورة سياسات عامة بعد القيام بدراسات علمية دقيقة حول مواضيع الهجرة لفهم الظاهرة قبل تطويرها”.

من جانبها قالت مفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الإفريقي أميرة فاضل، إن افتتاح مرصد الهجرة في الرباط يشكل “مناسبة تاريخية” بصفته أول هيئة إفريقية في المغرب .

ونبهت أميرة أن تدبير ملف الهجرة الذي وصفته ب”المعقد” لايمكن أن يتم إلا إذا توفرت معطيات دقيقة مبنية على أرقام صحيحة.

وأشارت المسؤولة الإفريقية، أن الوقت قد حان لتقوم القارة الإفريقية بتقديم معطياتها الخاصة وبلورة استراتيجيتها في تدبير ظاهرة الهجرة، مضيفة أن الهجرة ” يمكن أن تساهم في التنمية إذا تم تدبيرها بشكل عقلاني” وفق تعبيرها.

وأوضحت أميرة، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي يمكن لهم اليوم أن يتعاملوا مع المرصد بخصوص المواضيع المتعلقة بالهجرة، داعية الحكومات إلى التعاون وتبادل المعلومات مع المرصد.

وكان العاهل المغربي محمد السادس قد اقترح في يناير 2018 إنشاء مرصد إفريقي يعنى بموضوع الهجرة في القارة الإفريقية.